علاج نوبات الهلع و التوتر والقلق والاكتئاب والرهاب الاجتماعي
3 أخطاء ارتكبتها في رحلة علاجي من نوبات الهلع

3 أخطاء ارتكبتها في رحلة علاجي من نوبات الهلع

نوبات الهلع

3 أخطاء ارتكبتها في رحلة علاجي من نوبات الهلع

1-      من يقع في مشكلة نوبات الهلع يصبح مثل الشخص المتخبط لا يعرف من أين يبدأ رحلة العلاج , هل يذهب الى الطبيب , الى الطوارئ, ام الى اقاربه ام الى اصدقائه ام الى شيخ ام الى عطار او صيدلية او الى من ؟

عندما واجهتني نوبات الهلع لم أعرف من أين أبدأ , أريد التخلص من نوبات الهلع بأسرع وقت ممكن ولكنني لم أعرف ما هي الخطوة الأولى , وعندما سئلت البعض , جائت الإجابات مختلففة فمنهم من نصحني بالذهاب الى طبيب قلب ومنهم من نصحني بنوع من الأعشاب وغيرها من النصائح التي جعلتني اقف حائراً وخائفاً فالوقت ليس بصالحي في مشكلة نوبات الهلع.

وعليه كان أكبر خطأ مني أني لم أسئل أي شخص متخصص , كان من المفترض أن أذهب بداية الى طبيب عام وأن أستمع الى نصيحته فوظيفة الطبيب عموما أنه يعالج ولكن إذا شك بأمر ليس من إختصاصه فإنه ينصحك بمراجعة طبيب مختص , ما حصل معي هو العكس , سألت الشخص الخطأ ونصحني ببعض الأعشاب فاستمرت نوبات الهلع الى أن تعبت الى درجة كبيرة جعلتني أقرر ان اسئل الشخص المناسب عن حالتي. وعليه اتمنى من الجميع , عندما تقع في أي مشكلة ان تسئل الشخص المناسب , سأعطيكم مثلا , لنفرض انك طالب في المدرسة وهناك مسئلة حسابية , هل ستسئل مدرس اللغة العربية عنها ؟ بالطبع لا , ستسئل مدرس متخصص في الرياضيات والحساب .

2-      صديقي وحبيبي وقرة عيني الطبيب النفسي , هذا الانسان الذي سمعت عنه الكثير من القصص والذي كان يظهر في العديد من الافلام والتي جعلتني اتخيل ان هذا الطبيب جالسا في مكتب هادئ يستمع لي وانا اشكوا له همومي عن نوبات الهلع , وفي الخلفية صوت موسيقى كلاسيكية ناعمة وبجانبي وضع الطبيب باقة من الزهور وعلى الحائط هناك لوحة غير مفهومة يعتمد الطبيب عليها في تحليل الشخصية .

كل هذا غير موجود , فما حصل اني دخلت الى العيادة وكان هناك أكثر من 15 شخصا ينتظرون دورهم , وبعد أكثر من ساعة جاء دوري , دخلت الى عيادة الطبيب فلم اجد لا موسيقى ولا لوحة , كل ما وجدته شخص كبير في السن وبفمه سيجارة أطفأها بسرعة , ابتسم لي ابتسامة مجاملة وقال لي تفضل , وما أن بدأت أتحدث عن مشكلة نوبات الهلع , كان هو يكتب لي ورقة الادوية , بدون مبالغة أقل من خمس دقائق وكنت اقف عند السكرتيرة لأدفع لها ثمن الكشفية , وذهبت الى الصيدلية والتي يمتلكها أبن الطبيب لأشتري منه الادوية .

ليس كل الاطباء مثل طبيبي العزيز , انما معظمهم لكي لا اظلم الجميع , الخطأ الذي ارتكبته هنا انني لم اختر الطبيب المناسب , فهو طبيب مشغول , لديه مئات الحالات وانا واحد بين هذه الحالات , بالاضافة الى انه طبيب يتعامل بالادوية فقط لا غير .

3-      الادوية وما ادراك ما الادوية , لقد كتبت العديد من المقالات حول تأثير الادوية , ان الخطأ الذي ارتكبته هنا كان خطأً كبيراً, فقد اعتمد على الادوية في بداية العلاج , نعم استفدت ولكن ليس بشكل تام , السلبيات كانت اكثر , فجميع الاعراض والتأثيرات الجانبية حصلت معي , من خمول وكسل , وعدم مبالاة بالواقع , لقد جعلت مني انسان يتنفس ويأكل وينام فقط , هل هذا هو العلاج ؟ الأسوء ان نوبات الهلع عادت وبشدة وما ان ذهبت الى الطبيب لأشكو له ان ادويته لم تنفعني حتى قال لي ” ما رأيك ان نزيد الجرعة , بدل حبة واحدة سنأخذ حبتين ” فعلت ما طلبه مني ووعادت نوبات الهلع فكانت نصيحته ان اغير الدواء , الى ان وصلت الى مرحلة صعبه , هنا فقط وصلت الى قناعة تامة ان الادوية ليست هي الحل . وعليه الى كا من يعاني من اي مشكلة نفسية وانا اتحدث عن نوبات الهلع والاكتئاب والتوتر وخصوصا الرهاب الاجتماعي بألا يعتمدوا على هذه الادوية , انها مسكنات , نعم ستشعر بتحسن , ولكن انتبه معي , لنفرض أن رأسك يؤلمك , سأعطيك حبه بنادول , نعم ستقول لي ان كل شيء تمام وان الم الرأس اختفى ولكن بعد فترة سيعود ألم الرأس , لماذا ؟ لأن حبة البنادول خففت الأعراض ولكنها لم تحل المشكلة . نفس الشيء , الادوية النفسية ستخفف الأعراض ولكنها لن تحل المشكلة .

كما يقول المثل , إسئل مجرب ولا تسئل دكتور , ان الاخطاء التي وقعت بها في رحلتي بعلاج نوبات الهلع كثيرة , وأتمنى من كل قلبي ألا تقع بها , لأنها ستكون على حساب نفسيتك وعلى حساب جهدك وقوتك , بل إن بعض هذه الاخطاء جعلتني اتراجع الى الوراء .

اتمنى ان تأخذ هذه الاخطاء بعين الاعتبار وان تستفد من الاخطاء التي انا وقعت بها من خلال رحلة علاجي من نوبات الهلع.

بالتوفيق

 سامر الحلبي

ل

مزيد من المعلومات حول الجلسات الرجاء الضغط هنا 

بخصوص كتاب تخلص من الاكتئاب ونوبات الهلع اضغط هنا

للمزيد من المقالات اضغط هنا

 

نوبات الهلع

4 Responses to 3 أخطاء ارتكبتها في رحلة علاجي من نوبات الهلع

  1. ayman says:

    السيد سامر
    عانيت لسنين طويلة من نوبات الهلع وكانت زيارتي للطبيب النفسي بعد 5 سنوات من اول نوبة اصبت بها
    ادوية ثم ادوية ثم ادوية … واخيرا ادوية
    ما هو الحل غير الادوية عندما يقف الانسان عاجزا عن فعل اي شي غير تناول الادوية ؟؟؟؟

  2. Mohammad says:

    عزيزي سامر..

    شكرا على المجهود الذي تبذله من اجل من من يعني من حالات الهلع. و أتمنى الشفاء للجميع…. ولكن يا صديقي هناك الكثير من التعميم في كلامك…ولذلك احببت ان أنبه… قد لا تكون حالتك تطلبت العلاج الكيميائي (الادوية الصناعية) ولكن حالات أخرى قد تتطلب….أحيانا تكون حالات الهلع مجرد اعراض لمشكلة اعمق يجب حلها مع المختصين … وهذا رأيي…

    شكرا…

  3. سامر الحلبي says:

    شكرا على رأيك اخ محمد , علما ان هناك عدة مدارس نفسية بكل اسف قاربت على الانقراض بعيدة كل البعد عن الادوية , ولكن كما المحت في المقال ان دور صناعة الادوية ورؤوس الاموال عندما دخلت على الطب اصبح الكل يعتمد على الادوية . لهذا نجد العديد من الاشخاص يعودون الى البدائل الطبيعية , طبعا الاطباء لا يعجبهم هذا بل البعض يحارب هذه البدائل ولكن الحمد الله انها موجودة .
    بالتوفيق

  4. Mohammad Aqel says:

    السيد سامرالمحترم
    اشكرك على مجهودك لمساعدة الناس لتخلص من نوبات الهلع و الخوف و مساعدتهم لتخفيف هذه الأعراض
    انا شخص آصابتني الحالة منذ سنة و نصف ولا زلت أعاني منها
    إختفت لمدة اشهر ولكن كان هناك شعور باللاوعي والخوف والقلق ورجعت الحالة معي منذ يومين الهلع والخوف
    وصلت إلى مرحلة من اليأس و فقد معنا الإنبساط في الحياة والإكتئاب والخوف من الموت المستمر طول الوقت
    صراحة لا أدري ماذا أفعل تعبت تعبت تعبت
    الرجاء مساعدتي في إيجاد حل لهذا الوضع الذي أصبح لا يطاق
    شكراً جزيلاً

Leave a Reply to ayman Cancel reply