علاج نوبات الهلع و التوتر والقلق والاكتئاب والرهاب الاجتماعي
هل تعاني من مشكلة ام من اكتئاب؟

هل تعاني من مشكلة ام من اكتئاب؟

الاكتئاب

الاكتئاب

“هل تعاني من مشكلة ام من اكتئاب؟

هل تعاني من مشكلة ام من اكتئاب؟

العديد من الاتصالات تأتي لي بشكل يومي ويتم طرح نفس التساؤل , انا اعاني من الاكتئاب وذهبت الى الطبيب واعطاني دواء ولم ينفع معي ارجو ان تساعدني .

وهنا وقبل ان ابدأ بإعطاء النصائح عادة ما اسئل الشخص اذا كان يعاني من مشكلة ما في حياته .

والجواب غالبا ما يكون نعم .

حسنا , ما هو الفرق بين الاكتئاب والمشكلة ولماذا هذا الفرق مهم .

الاكتئاب باللغة العامية البسيطة ان تكون مرتاح ماديا , لا توجد مشاكل بينك وبين زوجتك , غذائك صحي ولا توجد لديك مشاكل صحية . لديك اصدقاء, مديرك في العمل علاقتك معه ممتاز , كل شيء تماما التمام ولكنك لست سعيد وتشعر بالاحباط والافكار السلبية , هذا هو الاكتئاب .

ام المشاكل , فمثلا علاقتك مع زوجتك سيئة , تم فصلك من العمل , عليك ديون , سيارتك معطلة منذ شهر …. الخ , هذا نسميه مشكلة .

سأعطيكم مثال على المصيبة التي تحدث عند عيادات الاطباء النفسيين ,

انت لديك مشكلة مع زوجتك وعندك اقساط المدارس ولم يعد بجيبك دينار واحد , هذه مشاكل ونفسيتك ستكون سيئة , تذهب الى الطبيب النفسي فيعطيك مضادات اكتئاب , تأخذ هذه الادوية فلا تشعر بتحسن فتعود الى الطبيب ليزيد لك الجرعة ولكنك لا تشعر بأي تحسن .

ما حصل هنا انك لا تعاني من الاكتئاب بل لديك مشكلة تحتاج الى حل , عليك ان تصالح زوجتك , عليك ان تفي بالتزاماتك المادية وعندها سينتهي هذا الشعور السيء, وعليه فالطبيب اعطاك دواء لا علاقة له بمشكلتك , هل عندما تأخذ مضاد الاكتئاب , هل هذه الدواء سيجعل علاقتك مع زوجتك افضل ؟ هل هذه الحبة المضادة للاكتئاب عند اخذها ستذهب في اليوم التالي الى البنك لتجد ان مشاكلك المالية تم حلها ؟ بالطبع لا

وعليه , وقبل ان تدخل دوامة هل انا مكتئب وهل احتاج الى دواء عليك ان تسئل نفسك , هل انا اعاني من مشكلة يجب ان احلها ام لا مشكاكل لدي ولا سبب منطقي لهذا الاحساس السيء والاكتئاب ؟

اذا اجبت عن هذا السؤال فأنا اضمن لك ان الامور سيتم حلها .

ان مهمة الطبيب النفسي ان يعرف هل انت بالفعل مكتئب ام لديك مشكلة وتحتاج الى حل , ولكن بكل اسف فمعظم الاطباء مشغولين واصبحوا يعتمدون على الحلول السريعة وما اعنيه هنا مضادات الاكتئاب .

صدي قلي اتصل معي وسئلني , سامر ما هو اقوى نوع من الادوية المضادة للاكتئاب , فقلت له لماذا , فكان جوابه ان انفصل عن زوجته وانه مكتئب.وكان ردي كالاتي

انت لا تعاني من الاكتئاب , انت تعاني من مشكلة , الطلاق والانفصال شيء صعب , ولا يوجد انسان واحد مهما كانت علاقته سيئة مع زوجته سيكون سعيد عند الطلاق , فالاحساس الذي تشعر به احساس طبيعي , هل اذا اخذت مضاد اكتئاب هل ستعود لك زوجتك ؟ بالطبع لا , مضاد الاكتئاب لن يحل المشكلة مع زوجتك , وعليه انت لا تصنف تحت بند الاكتئاب , انت في مشكلة وعليك ان تجد حل لها وعندها سينتهي هذا الاحساس السيء.

وبالفعل لم يأخذ صديقي مضاد اكتئاب وكان الحل ان يسافر في رحلة سياحية لكي يزيل الاحساس السيء ولكي يمضي وقت ممتع .

ماذا لو ذهب صديقي الى الطبيب النفسي , نعم سيعطيه مضاد اكتئاب وحينها سيدخل في دوامة الادوية التي لن تحل مشكلته من الاساس.

وعليه عندما يصيبك اي عارض من اعراض الاكتئاب اسئل نفسك , هل بالفعل انا اعاني من الاكتئاب ام من مشكلة يجب ان ا

حلها .

الاكتئاب

اتمنى التوفيق للجميع.

سامر الحلبي

للمزيد من المعلومات حول الجلسات الرجاء الضغط هنا 

بخصوص كتاب تخلص من الاكتئاب ونوبات الهلع اضغط هنا

نوبات الهلع

Leave a reply