علاج نوبات الهلع و التوتر والقلق والاكتئاب والرهاب الاجتماعي
نوبات الهلع – هل السبب هو الجينات ؟

نوبات الهلع – هل السبب هو الجينات ؟

نوبات الهلع

نوبات الهلع – هل السبب هو الجينات ؟

نوبات الهلع لها عدة اسباب , ولكن ما أستغرب منه هو القاء اللوم على الجينات .

لقد اصبحت الجينات هي العلاقة التي نعلق عليها جميع مشاكلنا , لماذا تشعر بالاكتئاب؟ بسبب الجينات ,لماذا تعاني من نوبات الهلع؟ بسبب الجينات , لماذا بنيتك ضعيفة او عندك زيادة في الوزن ؟ بسبب الجينات , لماذا درست مادة الحقوق في الجامعة ؟ بسبب الجينات , لماذا أكلت الملوخية اليوم ؟ بسبب الجينات .

كل شيء اصبح سببه الجينات .

انتبهوا معي اصدقائي, نعم الجينات مهمة , ولكن اصبح موضوع الجينات هو الجواب لكل شيء لا نعرفه .

تذهب الى الطبيب النفسي وعندما يعجز عن ايجاد سبب مشكلة نوبات الهلع التي تعاني منها , يقول لك ان سبب نوبات الهلع التي تعاني منها هي الجينات .

لماذ الشخص الفلاني اصابه المرض الفلاني ؟ بسبب الجينات .

نعم الجينات لها دور في بعض الامور ولكن ليس كل الامور , وعندي قناعة تامة ان الجينات لا علاقة لها بنوبات الهلع او الاكتئاب .

قرأت مثلكم في عدة تقارير ان العلماء اكتشفوا الجين المؤدي الى الاكتئاب , ولكن التقرير كان غامض لدرجة اني لم اجد اي دراسة ملحقة بهذه التقارير , اي انها تقارير غير مؤكدة .

ولنفرض مثلا ان هناك جين معين هو سبب نوبات الهلع التي تعاني منها , فهل هذا معناه القدر , اي هل معنى ذلك ان هذا الجين هو علامة من الله انه قدر لك ان تعاني من نوبات الهلع؟

بالطبع لا , مبدئيا الله سبحانه وتعالى لا يظلم و لا يحب الشر , وبنفس الوقت لكل داء دواء , أليس هذا ديننا ؟

وعليه والسؤال المهم … اذا كان هناك جين بالفعل مسؤول عن نوبات الهلع فما هو العمل ؟

يثول الباحب ملركوس روثكياز وهو من النمسا ان الجينات يمكننا ان نغيرها .

قد تكون المسئلة غريبة فنحن نعتقد ان الجينات ثابته ولكن العديد من الابحاث التي قرأتها خصوص لهذا الباحث تقول انه يمكننا تغيير هذه الجينات , بل ذهب الى ابعد من هذا وقال انه يمكننا تغيير هذه الجينات بمجرد التفكير.

التدخين مثلا , هل تعلم ان التدخين يعمل على تعديل الجينات ؟

الاغذية تعمل على تعديل الجينات ؟

سأعطيكم مثالا , شخص يعاني من السمنة , بسبب الجينات فوالده سمين ايضا , هل معنى ذلك ان على هذا الشخص ان يستسلم ولا يفعل شيء؟

بالطبع لا .

نعود الى نوبات الهلع , اذا كان الامر متعلق بالجينات وهذا الامر استبعده الى أن تأتي لنا دراسة علمية , فنعم يمكننا حل مشكلة نوبات الهلع حتى لو كان سببها الجينات .

سألخص ما قلته لكي تكون الامور اوضح :

1-      لغاية الان لا يوجد دليل واحد علمي على وجود علاقة بين نوبات الهلع والجينات.

2-      عندما يقول لك الطبيب ان السبب هو الجينات فاعلم ان هذا الطبيب بنى هذه المقولة اما عن دراسة علمية وابحاث واما انه لا يعرف الجواب فكان من السهل ان يلقي اللوم على الجينات لأنه لا زالت لغاية اليوم مسئلة مبهمة.

3-      هل يمكننا تغيير الجينات ؟ اميل الى الى قول نعم , نعم يمكننا تغييرها ولدي العديد من الابحاث والدراسات التي تقول ذلك.

الاصدقاء, علم الجينات لا زال علم حديث , وكل يوم يكتشف العلماء العديد من الامور , نوبات الهلع لغاية الان وبنظري لا علاقة لها بالجينات , واذا كان لها علاقة بالجينات فكل مشكلة لها حل ولكل داء دواء , ولكن دعونا لا نتسرع بإلقاء اللوم على الجينات وان نقول انها السبب الرئيسي لنوبات الهلع.

بالتوفيق

سامر الحلبي

ل

مزيد من المعلومات حول الجلسات الرجاء الضغط هنا 

بخصوص كتاب تخلص من الاكتئاب ونوبات الهلع اضغط هنا

للمزيد من المقالات اضغط هنا

 

نوبات الهلع

Leave a reply