علاج نوبات الهلع و التوتر والقلق والاكتئاب والرهاب الاجتماعي
نوبات الهلع , للنظر الى الجانب الايجابي

نوبات الهلع , للنظر الى الجانب الايجابي

نوبات الهلع

نوبات الهلع هي من المشاكل الشائعة في العالم وهناك تقديرات لها , فهناك دراسة تقول ان بين مئة شخص هناك 4 الى 5 اشخاص يعانون من نوبات الهلع , الدراسة الاخرى تقول ان شخص واحد بين اربعة اشخاص عانى من نوبات الهلع ولو مرة واحدة في حياته.

لكن ارجو ان تنتبهوا معي الى نقطة هامة وهي اذا اصاب شخص ما نوبات الهلع لمرة واحدة فهذا الامر ليس خطير ولن اقول ان هذا الشخص يعاني من مشكلة نوبات الهلع, فنوبة الهلع في هذه الحالة هي مجرد استراتيجية من جسدك لكي يدافع عن نفسه , دعني اوضح لكم الموضوع أكثر.

الانسان هو كائن معقد للغاية , خلقه الله سبحانه وتعالى , فمن يبحث عن اعجاز الله ومعجزاته لا داعي له ان ينظر الى الخارج بل ينظر الى جسده وكيفية عمل الجسد حينها سيعلم ان لا الطبيعة ولا التطور لهم اي علاقة بنا , بل هناك قوة خلقتنا وهذه القوة اي الله سبحانه وتعالى خلق اجسادنا لكي تدافع عن نفسها بدون ان نفعل أي شيء.

الفرق بيننا وبين الحيوانات هو العقل , نحن نتشابه بالعديد من الامور بيننا وبين الحيوانات حتى ان جيناتنا متشابهة ولكن هناك اختلاف كبير بيننا وبينهم, ومن هذه الاختلافات هي المشاعر والاحاسيس. انا لا اقول ان الحيوانات ليس لديها مشاعر , ولكن مشاعرنا مختلفة عنهم . فمشاعر الانسان اعمق بكثير من مشاعر الحيوانات والانسان بطبيعته يحاول تطوير هذه المشاعر والاحاسيس.

فمثلا انت تشعر بالسعادة عندها يكون همك ان تحافظ وان تزيد من مستوى هذه السعادة , واذا شعرت بالألم او الحزن ستحاول ان تتفادى هذا الحزن وألا تجعله عميقا.

لنأخذ مشاعر الخوف على سبيل المثال , الخوف كلمة سيئة , والجميع يحاول ان يتفادى هذه المشاعر ولكنها مفيدة بنفس الوقت , فهذه المشاعر تدفعنا الى النجاح, فبسبب الخوف نحن لا نسير في شارع مظلم مثلا , لا نسرع بسيارتنا , نذهب الى الطبيب ليعمل لنا الفحوصات الازمة, نتطور في العمل لكي لا يطردنا المدير من عملنا, نأكل الأغذية المفيدة خوفا من المرض, وهكذا…. كله بسبب مشاعر الخوف.

نعود الى نوبات الهلع والخوف المصاحب لها , انه امر سيء ولكنه مفيد , فبسبب نوبات الهلع انت ذهبت الى الطبيب لعمل الفحوصات والتي لم تعملها منذ سنين طويلة مع ان من المفروض ان تعمل هذه الفحوصات بشكل دوري , بسبب نوبات الهلع اصبح البعض يصلي وعلاقته مع الله سبحانه وتعالى تحسنت الى الافضل , بسبب نوبات الهلع اصبحت ملما بمعلومات طبيه قد تساعد بها اشخاص آخرين , بسبب نوبات الهلع اصبحت تنظر الى الدنيا ومفهوم الحياة بشكل مختلف تماما ….. الخ.

لنتخيل انك تعاني الان من نوبات الهلع وراودتك افكار عن الموت , نعم هذا سيء للغاية , ولكن ما ان تنتهي نوبة الهلع تفكيرك المنطقي سيعود, حينها ستأخذ قرارات مهمة ومصيرية مثل أن تعتني بصحتك أكثر أو ان تبدأ بالصلاة .

اذا نستخلص ان نوبات الهلع ليست بالأمر السيء بنسبة مئة بالمئة , بل لها عدة جوانب رائعة , نعم اعلم ان الاحساس سيء ولكن بدون هذه التجربة السيئة ما كنت لتبدأ الاعتناء بصحتك, بدون هذه التجربة السيئة ما كنت لتبدأ بتحسين علاقتك مع خالقك , بدون هذه التجربة السيئة ما كنت لتنظر الى الحياة بمفهوم مختلف تماما.

انها مثل كأس الماء , هل نصفه فارغ ام مليئ بالماء , هنا نعتمد على نظرتك للكأس , ولكن بكلتا الحالات بالكأس مليء , نصفة مليء بالماء والنصف الاخر بالهواء . فكر دائما بإيجابيات في أي شيء سلبي .

بالتوفيق

سامر الحلبي

ل

مزيد من المعلومات حول الجلسات الرجاء الضغط هنا 

بخصوص كتاب تخلص من الاكتئاب ونوبات الهلع اضغط هنا

للمزيد من المقالات اضغط هنا

 

نوبات الهلع

Leave a reply