علاج نوبات الهلع و التوتر والقلق والاكتئاب والرهاب الاجتماعي
نوبات الهلع, رهاب اجتماعي , هل أنا إنسان غير طبيعي ؟

نوبات الهلع, رهاب اجتماعي , هل أنا إنسان غير طبيعي ؟

رهاب اجتماعي

رهاب اجتماعي

“رهاب اجتماعي”

معظم الأشخاص الذين يتحدثون معي والذين يعانون من نوبات الهلع أو الرهاب الاجتماعي أو القلق أو التوتر أو حتى الاكتئاب يقولون نفس الشيء ” أنا إنسان غير طبيعي ” .

ودائما ما تستوقفني هذه الجملة أو هذا التعبير. حسنا , اعلم أن الإحساس سيء والمشاعر متضاربة ولكن ما علاقة ذلك بأن تكون إنسان غير طبيعي ؟

لنبدأ بالموضوع من الخطوة الأولى, ما معنى أن تكون إنسان طبيعي ؟ بمعنى آخر , هل العلماء حددوا ما مفهوم أن تكون إنسان طبيعي ؟

لم يفعلوا ذلك, فأن تكون إنسان طبيعي في مجتمع ما أو دولة ما قد تكون في دولة أو مجتمع آخر غير طبيعي . سأعطيكم مثال , عكس كلمة طبيعي غير طبيعي , أي بمعنى متطرف أكثر شاذ عن المجتمع , المسألة هنا نسبية , فمثلا تعدد الزوجات في بعض الدول شيء طبيعي , بل مستحب عند بعض المجتمعات , أما مسألة تعدد الزوجات في مجتمعات أخرى يعتبر أمر غير طبيعي وسلوك شاذ . أنا لا أتحدث هنا من منظور ديني إنما من منظور المجتمع في بعض الدول بل بعض الدول منعت تعدد الزوجات. مثال آخر أغرب , في الأردن ومعظم الدول العربية عندما تأكل شيئاً فإنك تقدم الطعام للشخص الذي يجلس بجانبك , مسألة طبيعية أليس كذلك ؟ هذه عاداتنا وأخلاقنا , أما في لندن مثلا فإذا كنت جالس بجنب شخص ما وبدأ هذا الشخص بالأكل , هل تعتقد انه سيقول لك تفضل ؟ بالطبع لا , هذه عاداتهم , هذا هو مفهوم التصرف الطبيعي عندهم .

بالتالي مسألة أن تكون طبيعي أو غير طبيعي هي مسألة نسبية, تختلف من دولة إلى أخر , من مجتمع إلى آخر.

كما ذكرت, لا العلماء, ولا الأطباء, ولا الفلاسفة, ولا علماء ناسا, قالوا لنا من هو الإنسان الطبيعي ومن هو الإنسان الغير طبيعي, لا يوجد كتاب واحد ولا دراسة واحدة تقول لنا من هو الإنسان الطبيعي والإنسان الغير طبيعي.

آنت تعاني من مشكلة , سواء نوبات الهلع أو الرهاب الاجتماعي أو غيرها من المشاكل , هذه مشكلة , ولكن ليس على أساس انك تعاني من هذه المشكلة فأنت إنسان غير طبيعي . ما علاقة أن تكون تعاني من نوبات الهلع أو الرهاب الاجتماعي بكونك طبيعي أو غير طبيعي؟ مع العلم أن طرح سؤال ” هل أنا إنسان طبيعي أو غير طبيعي ” خاطئ من الأساس لأنه لا يقوم على بحث أو دراسة قام بها أي عالم لنرجع إليها ونقول نعم أنت طبيعي أو لا أنت غير طبيعي .

إذا كانت المسألة انك مكتئب إذا أنت إنسان غير طبيعي , فعلى ذلك سنعتبر أن ملايين الناس غير طبيعيين , فمعظمنا يعاني من الاكتئاب بشكل أو بآخر .

أعود هنا إلى بعش الأطباء الذين تجاوزا جميع الحدود الأخلاقية في مهنة الطب, وأنا لا أعمم هنا.

عندما تذهب إلى طبيب باع قسمه وباع مهنته وأخلاقيتها , تذهب إليه لتتحدث عن مشكلة نوبات الهلع مثلا أو عن الرهاب الاجتماعي , فيقفز الطبيب من مكانه ويقول لك ” لا حول ولا قوة إلا بالله , هذا مرض خطير , أنت إنسان غير طبيعي “

أحد الأشخاص الذين عالجتهم قال لي بالحرف الواحد أن الطبيب قال له ” أنت إنسان غير طبيعي “

أتمنى أن يقرأ هذا الطبيب ما سأقوله له , فأنا اعلم أن هناك نسبة غير قليلة من الأطباء الذين يتابعون كتاباتي ومقابلاتي , أقول لهذا الطبيب :

أين درست الطب ؟ متى قرأت آخر بحث طبي ؟ أهذا ما تعلمته في الجامعة ؟ أن تخيف الشخص لتقنعه بالعلاج ؟ وبما انك قلت للشخص أنت إنسان غير طبيعي , تفضل وقل لنا ما مفهوم الإنسان الطبيعي بالنسبة لك ؟ ما هي مراجعك ؟

لقد تحطمت نفسية هذا الشخص تماما, تخيل لو قال لك الطبيب أنت إنسان تعاني من مرض خطير وبأنك غير طبيعي.

ما هذا ؟ ما هذا المستوى الذي وصل إليه بعض الأطباء ؟ نعم يحق لك الكسب المادي ولكن ليس بترهيب الناس وإخافتهم لإقناعهم بالعلاج, هذه طريقة احتيال وأتمنى من نقابة الأطباء في جميع الدول ملاحقة هذا النوع من الأطباء.

لن أطيل عليكم إخواني وإخوتي , وأقول , لكل من يعاني من نوبات الهلع أو الرهاب الاجتماعي أو الاكتئاب , أنت تعاني من مشكلة وليس

مرض هذا أولا , ثانيا , لا علاقة بالمشكلة بكون إنسان طبيعي أو غير طبيعي .

كل التوفيق

سامر الحلبي

لمزيد من التفاصيل حول الجلسات العلاجية اضغط هنا

لمزيد من التفاصيل حول الاصدرات والكتب اضغط هنا

رهاب اجتماعي

Leave a reply