علاج نوبات الهلع و التوتر والقلق والاكتئاب والرهاب الاجتماعي
ما سبب تسارع ضربات القلب؟

ما سبب تسارع ضربات القلب؟

القلب

القلب

“ما هو سبب تسارع ضربات القلب؟ “

ما هو سبب تسارع ضربات القلب؟

من الامور المشتركة والتي يعاني منها اي شخص من التوتر او الخوف لأي سبب كان هو تسارع في ضربات القلب .

فالشخص الذي يعاني من نوبات الهلع او الرهاب الاجتماعي او التوتر بشكل عام يعاني أحيانا من تسارع في ضربات القلب .

ولكن ما سبب هذا التسارع ؟

سيقفز الطبيب من مكانه ليقول لك فورا ان سبب تسارع ضربات القلب هو التوتر وانها حالة نفسية . ويعتقد الطبيب انه بهذا الكلام يريح الشخص ولا يعرف ان الشخص الذي يعاني من هذه الاشكالية يريد كلاما اكثر منطقية.

نعم اكثر منطقية , فنحن نفكر بمنطق ونريد حقائق ولا نريد امور غيبية غير مادية , فالطبيب اذا قال لك اذهب واعمل بعض الفحوصات سترتاح اكثر عما اذا قال لك ان مسئلة نفسية .

نحن في عصر المادة , نحب ان نقرأ ونبحث ونتأكد بالارقام والمنطق, اما ان اقول لك ان السبب غيبي , نفسي, لا يمكن ان تراه , ولا يمكن فحصه , فهذا امر غير منطقي بالنسبة لي بل سيزيد من مخاوفنا.

وكما كتبت في مقالات سابقة اصبحت الحالة النفسية والجينات هي الشماعة التي يلقي عليها معظم الاطباء اللوم اذا لم يعرفوا سبب المشكلة , وبالفعل من السهل ان اقول لك ان سبب الرهاب الاجتماعي الذي تعاني منه هو الجينات , لن تعارضني , اتدري لماذا؟ لأنه لا توجد أدلة على كلامي , لا يوجد فحص او علاج , ستشعر ان الامر اكبر منك بكثير واكبر من دراساتك في المدرسة والجامعة وجميع الكتب التي قرأتها.

نعود الى تسارع ضربات القلب , معظمنا يريد ان يعرف السبب , وبكل اسف لا يوجد سبب واحد لتسارع ضربات القلب , بل هناك عشرات الاسباب, من نقص فيتامينات الى نقص او زيادة معادن الى عمل ااعضاء الجسم المختلفة في الجسم الى مشاكل القلب والحالة النفسية جزء من الاشكالية ولكن ليس كل الاشكالية.

وعليه وقبل وضع اللوم فورا على الحالة النفسية انصح بوضع اللوم على الحالة الجسدية , المشاكل الجسدية حلولها اسهل واسرع من المشاكل النفسية المعقدة.

ولكن ما يفعله صديقنا الطبيب هو وضع اللوم فورا على الحالة النفسية والحل الذي سيعرضه عليك هي الادوية المنظمة لضربات القلب مثل الانديرال* على سبيل المثال , نعم الانديرال مثلا سينظم ضربات القلب ولكن هل حل المشكلة ؟ لنفرض ان لديك مشكلة بالغدة ومن اعراضها تسارع ضربات القلب واخذت الانديرال , لن تشعر بتسارع ضربات القلب لأن الانديرال سيقوم على تنظيم الضربات, ولكن ماذا لو توقفت عن اخذ الدواء؟ ستعود المشكلة , لماذا ؟ لأن المشكلة لم تحلها من الاساس , انت خففت اعراض المشكلة , والمشكلة الاساسية ليست بضربات القلب انما بالغدة التي لم تعالجها .

لهذا ومرة اخرى , قبل القاء اللوم على الحالة النفسية دعونا نلقي اللوم على الحالة الجسدية , ولا تهتموا بأعراض المشكلة انما إهتموا بعلاج سبب المشكلة . بمعنى آخر وكما في المثال السابق , هل تهتم بتسارع ضربات القلب ام تهتم بعلاج الغدة؟

اعلم ان هناك عشرات الفحوصات , ولكن انتبه معي لنقطة جدا مهمة , ابحث دائما عن طبيب ماهر ومعروف , ودائما اعطي الطبيب جميع الاعراض التي تشعر بها بالتفصيل , فكلما اخذ منك معلومات كلما استثنى او زاد شكه في فحص ما .

بالتوفيق

القلب

Leave a reply