علاج نوبات الهلع و التوتر والقلق والاكتئاب والرهاب الاجتماعي
لماذا نخاف من نوبات الهلع ؟

لماذا نخاف من نوبات الهلع ؟

نوبات الهلع

لماذا نخاف من نوبات الهلع ؟

نوبات الهلع لها عدة أعراض مخيفة تختلف من شخص الى آخر , تسارف في ضربات القلب او عدم انتظامها أحياناً , صعوبة في التنفس , الشعور بعدم السيطرة على النفس , وغيرها العديد من الأمور المخيفة .

ولكن أكثر هذه الأمور المخيفة لا يأتي من الأعراض التي نشعر بها إنما تأتي من الطبيب .

الطبيب لا يقصد هنا ان يخيفك ولكن تصرفه هو الذي يجعلنا نخاف أكثر .

حسنا لنفرض ان شخصاً ما ولأول مرة بدأ يشعر بأعراض نوبات الهلع , على الأغلب أن هذا الشخص سيذهب الى أقرب مستشفى , حينها وأنا متأكد أن هذا الشخص عندما يقول للطبيب عن الأعراض التي يعاني منها , على الأغلب أن الطبيب سيتصرف بسرعة , لأن الطبيب مبدئياً سيستبعد موضوع نوبات الهلع وسيتصرف على أن الامر جسدي اي ستذهب شكوك الطبيب الى أن هناك خطأ ما في عضلة القلب , سيأخذ عينة من الدم , تصوير الصدر, سيأخذ الضغط , وغيرها من الفحوصات .

هنا فقط , نحن نشعر ببعض الأمان لأن هناك رعاية بنا , ولكن عندما تأتي نتيجة الفحوصات ويأتي الطبيب مبتسماً ليخبرنا أننا لا نعاني من أي شيء .

في هذه اللحظة يعتقد الطبيب انه يطمئننا ولكن العكس هو الصحيح تماماً.

السبب جدا بسيط , اذا اخبرنا الطبيب ان هناك خطأ في الفحوصات فعلى الأقل سنرتاح لأننا عرفنا سبب المشكلة وعليه سنباشر بأخذ الحلول والأدوية من الأطباء , ولكن عندما يأتي الطبيب ويقول ان الفحوصات سليمة , فعندها تبدأ شكوكنا بأن الفحوصات قد تكون خاطئة أو ان الطبيب لم ينتبه الى أمر ما , وتزداد هذه المخاوف أكثر إذا عادت لنا أعراض نوبات الهلع في اليوم التالي وذهبنا الى طبيب آخر وقال لنا نفس الشيء بأن فحوصاتنا سليمة .

أعتقد هنا ان اللوم يقع على الأطباء خصوصا إذا كانوا غير كفؤيين وما أكثرهم في زمننا هذا .

على الطبيب ان يجري العديد من الفحوصات واذا لم يجد شيئا عليه أن يتأكد من خلال استشارة طبيب قلب او ان يطلب منك ان تذهب الى طبيب مختص سواء بالغدد او بالقلب او بطبيب باطني او طبيب نفسي .

ثانيا على صديقنا الطبيب ان يطرح شكوكه إذا كان عنده شكوك حول ان تكون المسئلة مجرد نوبات هلع .

بمعنى آخر , سأكون أكثر ارتياحا ان يأتي الطبيب لي ويقول ان فحوصاتي ممتازة وانه يشك في كذا وكذا وكذا او حتى انه يشك انها مجرد نوبة هلع ويطلب مني مراجعة بعض الاختصاصيين , اما ان يقول لي ان فحوصاتي سليمة فقط فهذا الامر سيكون مخيف ويجعلني أشك أكثر .

لنكن واضحيين في نقطة هامة , معظم المستشفيات في قسم الطوارئ لا يوجد بها أطباء من كل تخصص الا اذا اقتضت الحاجة , فلا تعتمد على طبيب الطوارئ خصوصا اذا كان طبيباً عاماً.

قد يكون الطبيب العام انسان مثقف ولكن ح

ب خبرتي فإنهم يتحدثون بالعموميات , كنصيحة يمكنك ان تأخذ العموميات من الطبيب العام فقط لا غير ولكن لا تعتمد على تشخيصه .

شاهدوا الفلم لمزيد من المعلومات حول مشكلة نوبات الهلع وعلاقتها مع الاطباء .

بالتوفيق

نوبات الهلع

Leave a reply